كيف تنشيء موقعا الكترونيا ناجحا بكل المقاييس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحب بكم إخواني أخواتي متابعي مدونة ياسين تك للمعلوميات ,اتمنى أن تكونوا بصحة وعافية.
موضوعنا اليوم من من المواضيع المهمة جدا لكل شخص يريد أن يعمل على الأنترنت ولا أقول يربح من الأنترنت لأن هنا فرق بين المعنيَيْن, لكن سنسميه ربح لأن مصطلح الربح هو المنتشر كثيرا على الأنترنت.
الموضوع الذي سنتحدث عنه اليوم هو كيفية إنشاء موقع إلكتروني ناجح .
أولا قبل أن نبدأ هناك سؤال يطرح نفسه كيف يمكننا أن نحكم على أي موقع بأنه ناجح ؟.
والجواب نجيب عنه بهذا السؤال :هل يحقق الموقع الهدف الذي من أجله تم تأسيسه ؟
إذا حقق الموقع الهدف الذي أسس من أجله  فهو موقع ناجح وإذا لم يحقق هذا الهدف فهو فاشل ولو أنفقت من أجله أموال الدنيا ,وفي الغالب هناك  ثلاثة أهداف رئيسية يؤسس من أجلها اي موقع وهي :

  1. الربح المادي : يعد هذا الهدف من أهم الأهداف التي من أجلها يتم تأسيس موقع ويب وأ، لم أبالغ  فأغلب المواقع الإلكترونية يتم تأسيسها من أجل كسب المال ,فلا يعقل أن يصرف شخص ما أو شركة ما أموال طائلة على موقع ويب فقط من أجل العبث.
  2. الشهرة : تعد الشهرة ثاني الأسباب التي من أجلها يتم تأسيس المواقع الإلكترونية فعند البعض الشهرة تكون أهم عنده من المال نفسه.
  3.  من أجل الأجر : هذا السبب يعد من أقل الأسباب ,وهذا قليل نوعا ما اللهم في بعض المواقع الدينية ممن يرغب أصحابها في الثواب والأجر من الله.
ولإنشاء موقع ويب ناجح يجب عليك أخي الكريم إتباع هذه الخطوات المهمة والتي لخصتها لك من خلال تجربتي المتواضعة ومن خلال بحثي المستمر:

إختيار نتش أو نيش  مخصص لموقعك :

ما معنى نتش وكيف أختار نتش ناجح ؟
النتش هو المجال الذي الذي سيتخصص فيه موقعك ويجب على هذا النتش أن يكون عليه إقبال كبير مثال.
كيف أختار نتش مربح ؟
إذا كنت ستستهدف الإعلانات فعليك اختيار نتش تكون عليه قيمة نقرة الإعلانات مرتفع مثل التعليم ,السفر ,الدومينات والإستضافات,السيارات ,الفوريكس والرياضة  والصحة...
إذا كنت ستستهدف جلب الزيارات فقط وبالتالي إعطاء شهرة لموقعك فعليك باستهداف أي نتش رياضة ,صحة ,دين ,كتب ...

الاستضافة والدومين :

هذه النقطة ليست مهمة جدا لكن لا بأس من ذكرها فقط من أجل سبب واحد فقط وهو أنه ان كنت تتوفر على استضافة ودومين مدفوع يعطي فقط احترافية لموقعك وإلا فلا فرق بين مدونة بلوجر مجانية بدومين مجاني وبين موقع باستضافة مدفوعة ودومين مدفوع.لكن أنا أنصح دائما بالبدء على مدونة بلوجر ودومين مدفوع وذلك لأسباب لا يسع المقام لذكرها.

التيم أو القالب أو المظهر أو الواجهة :

يعتبر مظهر الموقع من أهم أسباب نجاح المواقع الالكترونية ,بحيث يكون الزائر مرتاحا في تصفح موقعك ,ولايجد صعوبة في الوصول الى المعلومة ,وإليك بعض الشروط التي ينبغي أن تتوفر في قالب الموقع :

  1. أن تكون الوان القالب متناسقة وخفيفة وغير مضرة بالعين والا تتعدى لونين او ثلاثة ألوان رئيسية.
  2. أن تكون أقسام موقعك مرتبة وواضحة للزائر بحيث يسهل عليه تصفح موقعك.
  3. أن لا يحتوي القالب على كثرة الاضافات والتي قد تثقل سرعة موقعك وبالتالي هروب الزائر وعدم عودته إلى موقعك.
  4. ان تختار قالب يتناسب مع محتوى موقعك وللحصول على قوالب عربية احترافية ما عليك إلا مراجعة هذا الموضوع, أفضل مصدر للحصول  قوالب بلوجر الإحترافية العربية المجانية والمدفوعة\

المحتوى :

المحتوى وما أدراك ما المحتوى أو كما نقول المحتوى هو الملك , والمحتوى الجيد يمثل نسبة 60 في المئة من نجاح الموقع ,يعني انك إذا كتبت محتوى جيد يحبه الزوار وتحبه محركات البحث فاعلم أن موقعك ناجح بنسبة تفوق 60 في المئة كما ذكرنا سابقا .
المحتوى الجيد يساهم في كسب ثقة  الزائر الذي يزور موقعك لاول مرة ويجعله زائرا دائما لموقعك.
إليك بعض النصائح لكتابة محتوى جيد واحترافي يساهم في نجاح موقعك :
  1. أول شيء يجب أن تكون لديك دراية وعلم بالمجال الذي ستكتب فيه فلا يعقل أن تكتب في مجال  الصحة وانت لست طبيبا أو ان تكتب في الرياضة وأنت لست رياضيا وهكذا....
  2. ثاني شيء يوافق شروط السيو ومهيأ لمحركات البحث وهذا موضوع مهم وواجب أثناء كتابة أي موضوع ,لكن لن نتطرق إلى موضوع السيو هنا نظرا لكونه موضوع كبير ومتشعب لا يتسع المقام لذكره.
  3. كتابة موضع بلغة مفهومة وسليمة.
  4. ان يحتوي الموضوع الى عدد كافي من الكلمات يتعدى 500 كلمة ,فلا يعقل أن تكتب موضوع من أربعة أسطر وتقول لمذا لا تأتيني زيارات ولماذا الزوار يفرون من موقعي (هذا يدخل في مجال السيو).
  5. ان يحتوي موضوعك على قد كاف من المعلومات التي يبحث عنها الزائر مما يجعله متمسكا بموقعك ويكون في غنى عن المصادر الأخرى.
  6. ان لا يكون موضوعك كثير الصور بحيث تطغى على المحتوى مما يسبب تشويشا للزائر.مثلا كل 10 اسطر ضع صورة إلا في بعض الحالات التي تحتاج فيها إلى صور توضيحية كثيرة.

الإشهار والزوار:

 * الزوار
موقع بدون زوار يعني موقع بدون ارباح.
انت عندك محتوى ما شاء الله وموقع منظم ودومين لكن لا تملك زوار فهذا أشبه بمن فتح محلا للذهب في صحراء قاحلة.
لكن لا عليك إذا كنت تكتب مواضيع موافقة لشروط السيو وعملت بنصائح المحتوى الموضحة أعلاه لن تحصل على زوار فقط بل ستحصل على زوار من نوعية جيدة وفريدة.
أما إن كنت لا تريد أ، تزعج نفسك بالسيو فعليك بالأمر الثاني وهو الاشهار
* الإشهار
هناك طريقتين لاشهار موقعك ,إما أ، تقوم بنشر موقعك يدويا عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها وهذه الطريقة مجانية لكنها تكلف الوقت والجهد.
أما الطريقة الثانية وهي عمل حملات إعلانية مدفوعة وهي طبعا تختصر عليك الوقت والجهد لكنها مكلفة للجيب.
ملاحظة : عمل حملة إعلانية لا يعني نجاح الموقع فالحَكم هنا هو المحتوى فهل محتوى موقعك قادر على إبقاء الزائر مخلصا لموقعك وإليك مثالا تبسيطيا من الواقع :
مثلا انت فتحت محلا تجاريا وقمت بعمل إشهار ودعاية لهذا المحل لكن  بعد مجيء المتسوقين لا يجدون البضاعة التي يرغبون بها والتي رأوها في الحملة الدعائية لمحلك ,أو يجدون بضاعة ذات جودة ضعيفة فل تظن أن هذا المتسوق سيطأ محلك مرة أخرى.أظن أن الفكرة قد وصلت.
خلاصة
من خلال كل هذا اكتشفنا أنه ليس هناك طريق مختصر لبلوغ الهدف ,فإن كنت تريد الوصول إلأى هدفك ببطريقة سيلمة عليك باتباع الخطوات ,وإن كنت تريد غير ذلك فلك كامل الحرية.
إلى هنا أتمنى أن يكون هذا العبد الفقير إلى الله قد أفادكم فلا تنسونا من 
تشجيعاتكم من خلال التعليقات ومشاركة الموضوع مع اصدقائكم لتعم الفائدة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -